أهلا وسهلا بك فى منتديات شباب بريدة ShababBuraydh
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...

اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
المنتدى للبيع
تحميل برنامج هاي دونلود HiDownload Platinum 2013 لتحميل جميع الملفات بسرعة رهيبة آخر اصدار
خدمة ترجمة عربي انجليزي و العكس.. و بحوث جامعات بأقصي وقت و بدقة عالية
تجهيز افراح ومناسبات (لاروش )
بناتي سلمان العودة
الإثنين يونيو 24, 2013 7:38 am
الأحد يونيو 23, 2013 6:02 pm
الأحد يناير 13, 2013 2:42 am
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:38 am
السبت أكتوبر 06, 2012 10:57 pm






  • تذكرني؟

  • شاطر|
    بيانات كاتب الموضوع
    اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم )
    كاتب الموضوعرسالة
    المعلومات
    الكاتب:
    اللقب:
    admin
    الرتبه:
    admin
    الصورة الرمزية

    Admin

    البيانات
    عدد المساهمات : 380
    نقاط : 5518
    تاريخ التسجيل : 22/09/2011
    اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) 5a13209617801


    اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) Dd13234194471

    التوقيت

    الإتصالات
    الحالة:
    وسائل الإتصال:

    موضوع: اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم )اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 3:22 am






    كان
    صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين (أي عليهما شعر كثير)، واسع ما بينهما،
    والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين أنه
    عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة إلى أن بعد ما بين
    منكبيه لم يكن منافياً للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.


    صفة خاتم النبوة:
    *************
    وهو
    خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر اللون، وفي رواية أنه كان
    أحمراً، وفي رواية أخرى أنه كلون جسده. والحقيقة أنه لا يوجد تدافع بين هذه
    الروايات لأن لون الخاتم كان يتفاوت باختلاف الأوقات، فيكون تارة أحمراً
    وتارة كلون جسده وهكذا بحسب الأوقات. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة الحمامة،
    وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الأيسر. وقد عرف سلمان
    الفارسي رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الخاتم. فعن عبد الله بن سرجس
    قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأكلت معه خبزاً ولحماً وقال ثريداً.
    فقيل له: أستغفر لك النبي؟ قال: نعم ولك، ثم تلى هذه الآية: (واستغفر لذنبك
    وللمؤمنين والمؤمنات) محمد/19. قال: (ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة
    بين كتفيه عند ناغض كتفه اليسرى عليه خيلان كأمثال الثآليل)، أخرجه مسلم.
    قال أبو زيد رضي الله عنه: (قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقترب
    مني، فاقتربت منه، فقال: أدخل يدك فامسح ظهري، قال: فأدخلت يدي في قميصه
    فمسحت ظهره فوقع خاتم النبوة بين أصبعي قال: فسئل عن خاتم النبوة فقال:
    (شعرات بين كتفيه)، أخرجه أحمد والحاكم وقال (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي.
    اللهم كما أكرمت أبا زيد رضي الله عنه بهذا فأكرمنا به يا ربنا يا إلهنا
    يا من تعطي السائلين من جودك وكرمك ولا تبالي.


    صفة إبطيه:
    *********
    كان
    صلى الله عليه وسلم أبيض الإبطين، وبياض الإبطين من علامة نبوته إذ إن
    الإبط من جميع الناس يكون عادة متغير اللون. قال عبد الله بن مالك رضي الله
    عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد فرج بين يديه (أي باعد) حتى
    نرى بياض إبطيه). أخرجه البخاري. وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (كان
    رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه). أخرجه
    أحمد وقال الهيثمي في المجمع رجال أحمد رجال الصحيح.
    صفة ذراعيه:
    كان صلى الله عليه وسلم أشعر، طويل الزندين (أي الذراعين)، سبط القصب (القصب يريد به ساعديه).


    صفة كفيه:
    *********
    كان
    صلى الله عليه وسلم رحب الراحة (أي واسع الكف) كفه ممتلئة لحماً، غير أنها
    مع غاية ضخامتها كانت لينة أي ناعمة. قال أنس رضي الله عنه: (ما مسست
    ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم). وأما ما ورد
    في روايات أخرى عن خشونة كفيه وغلاظتها، فهو محمول على ما إذا عمل في
    الجهاد أو مهنة أهله، فإن كفه الشريفة تصير خشنة للعارض المذكور (أي العمل)
    وإذا ترك رجعت إلى النعومة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (صليت مع
    رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله وخرجت معه
    فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً. قال: وأما أنا فمسح
    خدي. قال: فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار). أخرجه
    مسلم.


    صفة أصابعه:
    **********
    قال هند بن أبي هالة رضي
    الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف (سائل الأطراف:
    يريد الأصابع أنها طوال ليست بمنعقدة). أخرجه الطبراني في المعجم الكبير
    والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات والحاكم مختصراً والبغوي في شرح
    السنة والحافظ في الاصابة.


    صفة صدره:
    *********
    كان صلى
    الله عليه وسلم عريض الصدر، ممتلىءٌ لحماً، ليس بالسمين ولا بالنحيل، سواء
    البطن والظهر. وكان صلى الله عليه وسلم أشعر أعالي الصدر، عاري الثديين
    والبطن (أي لم يكن عليها شعر كثير) طويل المسربة وهو الشعر الدقيق.


    صفة بطنه:
    *********
    قالت أم معبد رضي الله عنها: (لم تعبه ثلجه). الثلجة: كبر البطن.


    صفة سرته:
    *********
    عن
    هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيق
    المسربة موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط، عاري الثديين والبطن
    مما سوى ذلك: حديث هند تقدم تخريجه. واللبة المنحر وهو النقرة التي فوق
    الصدر.


    صفة مفاصله وركبتيه:
    ****************
    كان صلى الله عليه وسلم ضخم الأعضاء كالركبتين والمرفقين والمنكبين والأصابع، وكل ذلك من دلائل قوته صلى الله عليه وسلم.


    صفة ساقيه:
    *********
    عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: (وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إلى بيض ساقيه). أخرجه البخاري في صحيحه.


    صفة قدميه:
    *********
    قال
    هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان
    الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين). قوله: خمصان
    الأخمصين: الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق بالأرض
    من القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع. مسيح القدمين: يريد أنهما ملساوان ليس
    في ظهورهما تكسر لذا قال ينبو عنهما الماء، يعني أنه لا ثبات للماء عليها
    وسشن الكفين والقدمين أي غليظ الأصابع والراحة. رواه الترمذي في الشمائل
    والطبراني. وكان صلى الله عليه وسلم أشبه الناس بسيدنا إبراهيم عليه
    السلام، وكانت قدماه الشريفتان تشبهان قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما
    هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.


    صفة عقبيه:
    *********
    كان رسول صلى الله عليه وسلم منهوس العقبين أي لحمهما قليل.


    صفة قامته و طوله:
    **************
    عن
    أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة من القوم
    (أي مربوع القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب.
    وقد ورد عند البيهقي وابن عساكر أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يماشي أحداً
    من الناس إلا طاله، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذا فارقاه
    نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من الجالس. فكان صلى الله
    عليه وسلم حسن الجسم، معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء.


    صفة عرقه:
    ********
    عن
    أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن
    عرقه اللؤلؤ (أي كان صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ). وقال أيضاً: (ما شممت
    عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم). أخرجه
    البخاري ومسلم واللفظ له. وعن أنس أيضاً قال: (دخل علينا رسول الله صلى
    الله عليه وسلم فقال (أي نام) عندنا، فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت
    العرق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أم سليم ما هذا الذي
    تصنعين؟ قالت: عرق نجعله في طيبنا وهو أطيب الطيب). رواه مسلم، وفيه دليل
    أن الصحابة كانوا يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أقر الرسول
    صلى الله عليه وسلم أم سليم على ذلك. وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه
    الرجل وجد ريحه (أي تبقى رائحة النبي صلى الله عليه وسلم على يد الرجل الذي
    صافحه)، وإذا وضع يده على رأس صبي، فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه
    على رأسه.


    ما جاء في اعتدال خلقه صلى الله عليه وسلم:
    **********************************
    قال
    هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتدل
    الخلق، بادن متماسك، سواء البطن والصدر). أخرجه الطبراني والترمذي في
    الشمائل والبغوي في شرح السنة وابن سعد وغيرهم. وقال البراء بن عازب رضي
    الله عنه: (كان رسول الله أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً). أخرجه البخاري
    ومسلم.


    الرسول المبارك صلى الله عليه وسلم بوصفٍ شامل:
    *************************************
    يروى
    أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبا بكر رضي الله عنه ومولاه ودليلهما،
    خرجوا من مكة ومروا على خيمة امرأة عجوز تسمى (أم معبد)، كانت تجلس قرب
    الخيمة تسقي وتطعم، فسألوها لحماً وتمراً ليشتروا منها، فلم يجدوا عندها
    شيئاً. فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة، وكان قد
    نفد زادهم وجاعوا. وسأل النبي صلى الله عليه وسلم أم معبد: ما هذه الشاة
    يا أم معبد؟ قالت: شاة خلفها الجهد والضعف عن الغنم. فقال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم: هل بها من لبن؟ قالت: بأبي أنت وأمي، إن رأيت بها حلباً
    فاحلبها، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الشاة، ومسح بيده ضرعها، وسمى الله
    جل ثناؤه ثم دعا لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها، ودرت. فدعا
    بإناء كبير، فحلب فيه حتى امتلأ، ثم سقى المرأة حتى رويت، وسقى أصحابه حتى
    رووا (أي شبعوا)، ثم شرب آخرهم، ثم حلب في الإناء مرة ثانية حتى ملأ
    الإناء، ثم تركه عندها وارتحلوا عنها. وبعد قليل أتى زوج المرأة (أبو معبد)
    يسوق عنزاً يتمايلن من الضعف، فرأى اللبن، فقال لزوجته: من أين لك هذا
    اللبن يا أم معبد والشاة عازب (أي الغنم) ولا حلوب في البيت!، فقالت: لا
    والله، إنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا، فقال أبو معبد: صفيه لي يا
    أم معبد، فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق الوجه)، لم
    تعبه نحلة (أي نحول الجسم) ولم تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين)،
    وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعج (أي سواد)، وفي أشفاره وطف (طويل
    شعر العين)، وفي صوته صحل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طول)، وفي لحيته كثاثة
    (كثرة شعر)، أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه
    الوقار، وإن تكلم سما وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم
    وأحسنهم من قريب، حلو المنطق، فصل لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس
    بالقليل ولا بالكثير)، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة (ليس بالطويل
    البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غصن بين غصين،
    فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال
    أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من
    أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من
    الخرافة)، فقال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر
    بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا. وأصبح صوت بمكة
    عالياً يسمعه الناس، ولا يدرون من صاحبه وهو يقول: جزى الله رب الناس خير
    جزائه رفيقين قالا خيمتي أم معبد. هما نزلاها بالهدى واهتدت به فقد فاز من
    أمسى رفيق محمد. حديث حسن قوي أخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي. وعن جابر
    بن سمرة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة
    إضحيان، وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسن من القمر). (إضحيان هي الليلة المقمرة من
    أولها إلى آخرها). وما أحسن ما قيل في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم:
    وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل. (ثمال: مطعم، عصمة:
    مانع من ظلمهم).


    ما جاء في حسن النبي صلى الله عليه وسلم:
    ********************************
    لقد
    وصف بأنه كان مشرباً حمرة وقد صدق من نعته بذلك، ولكن إنما كان المشرب منه
    حمرة ما ضحا للشمس والرياح، فقد كان بياضه من ذلك قد أشرب حمرة، وما تحت
    الثياب فهو الأبيض الأزهر لا يشك فيه أحد ممن وصفه بأنه أبيض أزهر. يعرف
    رضاه وغضبه وسروره في وجهه وكان لا يغضب إلا لله، كان إذا رضى أو سر إستنار
    وجهه فكأن وجهه المرآة، وإذا غضب تلون وجهه واحمرت عيناه. فعن عائشة رضي
    الله عنها قالت: (استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول
    الله صلى الله عليه وسلم فطلبتها فلم أقدر عليها، فدخل رسول الله صلى الله
    عليه وسلم فتبينت الإبرة لشعاع وجهه). أخرجه ابن عساكر والأصبهاني في
    الدلائل والديلمي في مسند الفردوس كما في الجامع الكبير للسيوطي.
    في
    ختام هذا العرض لبعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخلقية التي
    هي أكثر من أن يحيط بها كتاب لا بد من الإشارة إلى أن تمام الإيمان بالنبي
    صلى الله عليه وسلم هو الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى خلق بدنه الشريف في
    غاية الحسن والكمال على وجه لم يظهر لآدمي مثله.


    رحم الله حسان بن ثابت رضي الله عنه إذ قال:
    خلقت مبرءاً من كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء


    منقول















     الموضوعالأصلي : اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) // المصدر : منتديات شباب بريدة Shabab Buraydh // الكاتب:Admin



    Admin ; توقيع العضو





    لشكاوىالعامه اضغط هنا

    الابلاغعن مواضيع مخالفه من هنا

    لترشيحلفريق الاشراف اضغط هنا

    لمراسلةالادارة و طلبات الدعم اضغطهنا


    اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم )استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

    مواضيع مماثلة

    » الجانب العاطفي فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
    » ماذا يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويكره ويبغض
    » لو رآك محمد –صلى الله عليه وسلم- لأحبك
    » دلائل محبة الحبيب صلى الله عليه وسلم
    » معجزات الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ في غزوة الأحزاب

    مواقع النشر (المفضلة)


    الــرد الســـريـع
    ..
    الردالسريع
    هام جداً: قوانين المساهمة فيالمواضيع. انقر هنا للمعاينة

    خــدمات المـوضـوع
     KonuEtiketleri كلمات دليليه
    اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) , اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) , اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) ,اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) ,اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) , اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم )
     KonuLinki رابط الموضوع
     Konu BBCode BBCode
     KonuHTML Kodu HTMLcode
    إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اوصاف الرسول (صلى الله عليه و سلم ) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
    >




    مواضيع ذات صلة




    Loading...

    coding by abdo elbass="shababburaydh" xxxyahoo.com